> مدير الأقسام > بطاقة TF مقابل بطاقة SD: أكثر من 10 أمور تحتاج إلى معرفتها.

بطاقة TF مقابل بطاقة SD: أكثر من 10 أمور تحتاج إلى معرفتها.

Mohamed | مدير الأقسام | 2020-12-30
ملخص:
سنتعرف من خلال هذه المقالة على بطاقة TF مقابل بطاقة SD: أكثر من 10 أمور تحتاج إلى معرفتها.

في البحر المتنوع لبطاقات الذاكرة ، كيف يمكنك تحديد بطاقة الذاكرة الأفضل والتي يجب عليك شراؤها ، أو استخدامها لنوع معين من الأجهزة الرقمية ؟ بالنظر إلى أنك اختلطت بالفعل في ذهنك بأسمائهم ، على سبيل المثال بطاقة CF ، بطاقة TF ، بطاقة SD ...

لا تقلق ، فنحن نعرف بالضبط ما تبحث عنه ، لذلك من خلال هذه المقالة ، سوف نتعرف على نوعين من بطاقات الذاكرة: بطاقة TF وبطاقة SD ، لإجراء مقارنة عميقة ، والإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا بالنسبة لك.

الأسئلة الأكثر شيوعا حول بطاقة CF و بطاقة SD :

1. ما هي بطاقة TF.

2. ما هي بطاقة SD.

3. ما هو الفرق بين بطاقة TF وبطاقة SD.

4. كيف تعمل بطاقة TF على الهاتف المحمول ، GPT ، Dash Cam ، إلخ.

5. كيف تعتني ببطاقة CF الخاصة بك في الاستخدام اليومي.

ما هي بطاقة TF.

بالنسبة لمستخدمي الهواتف المحمولة ، ليس من الغريب أن تراهم يستخدمون بطاقة ذاكرة صغيرة جدًا ورفيعة قابلة للتوسيع ، وتسمى بطاقة TF.

TF هو اختصار لـ TransFlash وهي أصغر بطاقة ذاكرة من حيث الحجم ، تم تطويرها بشكل مشترك من قبل شركة Toshiba و SanDisk في عام 2004 ، وبعد ذلك تم تغيير الاسم إلى بطاقة micro SD بعد الاستحواذ على SD Association في نهاية العام نفسه ، ثم أصبحت بطاقة TF رسميًا عضوًا في منتجات SD.

كما نعلم ، فإن شركة Motorola قامت بإطلاق أول هاتف محمول يحتوي على قارئ بطاقة TF ، وبعد بضع سنوات ، بدأ منافسوها في استخدام بطاقات من microSD أيضًا ، وتقدم هواتف Android الحديثة تدريجياً مثل هذا التخزين القابل للتوسيع ، لكن سامسونج لا تزال تعتمد بطاقة micro SD هذه الأيام ، على الرغم من أن بطاقة TF نادرًا ما تُرى على الهواتف المحمولة ، إلا أنها تظهر على الأجهزة الرقمية المدمجة الأخرى ، مثل dashcams أو الطائرات بدون طيار أو أجهزة GPS.

وبناءً عليه ، تشير جميع الأسماء / النصوص التالية إلى نوع بطاقة TF:

بطاقة TF = T-Flash = TransFlash = micro SD = microSD

ما هي بطاقة SD.

قبل ظهور بطاقة TF ، تم إصدار بطاقة SD (أي البطاقة الرقمية الآمنة) في أغسطس 1999 ، بواسطة Panasonic و Toshiba و SanDisk ، إنه جهاز ذاكرة من الجيل الجديد يعتمد على ذاكرة فلاش شبه الموصلات.

عندما يتعلق الأمر بالحديث عن اختيار بطاقة SD ، يميل الكثير منا إلى ترشيح بطاقة microSD في هذه الفئة ، يجب ألا تخلط المفهومين مرة أخرى لأن بطاقة microSD هي بطاقة TF فعلية ، وهي تتميز عن بطاقة SD بالعنوان "micro" في المقام الأول.

طبعا بطاقة SD صغيرة جدًا وخفيفة الوزن ، وهي تتفوق على بطاقة TF في الأبعاد ، وتتناسب عمومًا مع بعض الأجهزة الرقمية الأكبر حجمًا ، مثل الكاميرات الرقمية والمساعد الشخصي الرقمي (DPA) ومشغلات الوسائط المتعددة وأحيانًا سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول لديه فتحة لبطاقة SD!

ما هو الفرق بين بطاقة TF وبطاقة SD.

لكي نتعرف على الفرق بين بطاقة TF و بطاقة SD ، قمنا بمراجعة 10 جوانب تميز بين نوعي من خلال طريقة التخزين والحجم والسعر وما إلى ذلك ، من خلال معرفة الفرق بين بطاقة TF وبطاقة SD ، يمكنك تحديد أيهما بطاقة الذاكرة الأفضل بالنسبة لك ؟ وكيفية استخدامها بشكل صحيح على جهازك الرقمي.

1. أسماء مختلفة.

في الواقع ، كل نوع من هاتين البطاقتين يمتلك أسماء عدة.

بطاقة TF هي بطاقة ذاكرة فلاش ، تمتلك عدة أسماء، T-Flash و TransFlash و microSD.

أما بطاقة التي تحمل اسم SD فهو اختصار لـ Secure Digital ، وهو تنسيق بطاقة ذاكرة خاص غير متطاير ، نظرا للعديد من معايير السعة حتى الآن ، طورت هناك مشتقاتها ، بما في ذلك SDHC و SDXC و SDUC.

2. أصول مختلفة.

تم طرح بطاقة TF في السوق في عام 2004 ولم تكن من منتجات SD في ذلك الوقت ، لكن استحوذت SD Association عليها من Motorola و SanDisk في نفس العام ، وهي تشمل بطاقات الذاكرة الأخرى التي إتخذتها SD Association بطاقات ذاكرة قوية miniSD و SD.

وهي تنتمي في الوقت الحاضر إلى نفس منتجات SD الخاصة برابطة SD ، التي تم إطلاقها في البداية بواسطة Panasonic و Toshiba و SanDisk في أغسطس 1999.

3.حجم ومظهر مختلف.

من ناحية أخرى، يمكننا معرفة الفرق حسب الأبعاد.

الحجم القياسي لبطاقة TF / microSD هو 15 مم × 11 مم × 1 مم.

وحجم بطاقة SD القياسية هو 32 مم × 24 مم × 1.4 مم.

بطاقة cf مقابل بطاقة sd في الحجم

4. هيكل مختلف.

من ناحية أخرى ، عندما تركز بعناية على التصميم بأكمله ، سترى أن الأضلاع * الموجودة على الجانب الخلفي منظمة بطريقة توزيع مختلفة ، (يمكن أن تحمي الأضلاع الملامسات المعدنية لتقليل إحتمالية التلف الناتج عن الكهرباء الساكنة أو تلف الاتصال مثل الخدوش).

5. أمن مختلف.

وبالعودة إلى شكل وتصميم البطاقة مرة أخرى ، عادة ما يتم تصميم بطاقة SD السائدة بمفتاح قفل بينما بطاقة TF ليست كذلك ، يطلق عليه مفتاح الحماية ضد الكتابة ، من خلال تحريك المفتاح إلى وضع "القفل" ، يمكن حماية البيانات من التعديل أو المسح من طرف الآخرين.

وبالتالي ، ونظرا لوجود مفتاح القفل ، تعد بطاقة SD أكثر أمانا من أجل أمان البيانات ، ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في تأمين بطاقة TF التي لا تدعم بشكل مباشر درجة الحماية ضد الكتابة ، فيمكنك إدخالها في محول بالحجم الكامل.

قد تكون مهتمًا بكيفية تهيئة بطاقة SD محمية ضد الكتابة.

6. تعريف مختلف.

بطاقة SD هي جيل جديد من بطاقات الذاكرة تعتمد على ذاكرة فلاش شبه الموصلات ، في حين أن بطاقة TF هي بطاقة ذاكرة فلاش صغيرة نسبيًا تتبنى أحدث تقنيات NAND MLC ووحدة تحكم SanDisk.

7. تحويل مختلف.

هل يمكنك استخدام بطاقة SD بدلاً من بطاقة TF؟ لا يمكن ، لا يمكنك استخدام بطاقة SD على جهاز مضيف يسمح باتصال بطاقة TF ببساطة.

على العكس من ذلك ، يمكنك تحويل بطاقة TF إلى بطاقة SD بمساعدة محول بطاقة مناسب ، ضع بطاقة TF في محول ، وسوف يتعرف جهازك على بطاقة TF دون أي مشكلة.

8. تطبيق مختلف.

بطاقة TF مخصصة بشكل أساسي للهواتف المحمولة لتوسيع التخزين ، بفضل حجمه الصغير وقدرته المتزايدة بشكل متزايد ، أصبح من الشائع رؤيته على بعض أجهزة GPT ومشغلات الموسيقى المحمولة وأقراص ذاكرة الفلاش الأخرى.

نظرا لكونها أكبر من بطاقة TF ، تُستخدم بطاقات SD بشكل عام على عدد كبير جدًا من الأجهزة الرقمية المحمولة ، مثل الكاميرات الرقمية ، وكاميرات DSLR ، وأجهزة الألعاب المحمولة ، وما إلى ذلك.

9. قدرة مختلفة.

يمكنك شراء بطاقات TF وبطاقات SD من Amazon أو مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى مع مجموعة من القدرات :

بطاقة TF: 128G 64G 32G 16G 8G 6G 4G 2G 1G 512M 256M 128M

بطاقة SD: 512G 128G 64G 32G 16G 8G 6G 4G 2G 1G 512M 256M 128M

10. سعر مختلف.

نظريا ، تحت نفس الشركة المصنعة والعلامة التجارية والسعة والسرعة ، يكون سعر بطاقة SD أعلى من سعر بطاقة TF.

كيف تعمل بطاقة TF على الهاتف المحمول .

من خلال المقارنة الطويلة بين 10 اختلافات أساسية ، أعتقد أنه يجب أن يكون لديك فكرة واضح الآن عن البطاقة المناسبة لك ، ولكن ما هي أفضل بطاقة TF في السوق؟

في الأساس ، عليك أن تحدد ما هي متطلباتك ، وهذه خطوة أساسية لبدء تصفح موقع التسوق والبحث عن المنتج المطلوب ، إذا كنت تستخدم بطاقة لهاتفك المحمول ، فستعمل مع جميع بطاقات microSD تقريبا ، ويمكنك العثور على واحدة في حدود الميزانية ، لا تخدع نفسك بشراء تلك المنتجات الرخيصة وغير المجهولة ، وإلا فسوف تنفق ضعف المال لإصلاح بطاقة SD التالفة لحفظ البيانات!

هذه العلامات التجارية مشهورة وتوفر لك خدمات عملاء مسؤولة : SanDisk و Toshiba و Samsung و Lexar و Kingston و Transcend و Sony وما إلى ذلك.

نقطة أخرى ملحوظة لاختيار بطاقة TF مرضية هي "سرعة الفئة" ، بطاقات TF وبطاقات SD لها تصنيف فئة مختلف من 1 إلى 10 ، تشير البطاقات عالية السرعة إلى سرعة وأداء أعلى ، إذا كنت لا تسجل بدقة 4K ، فقد لا تكون السرعة مهمة للغاية ، ولكن ستظل البطاقة ذات السرعة الأسرع مفيدة إذا كنت تستخدم البطاقة لتوسيع التخزين في هاتف ذكي أو كاميرا لأن سرعة القراءة والكتابة أسرع يعني الأداء أفضل ، وهذا سيجعل الجهاز أكثر سرعة واستجابة.

بالنظر إلى السعر والغرض من كيفية اختيار بطاقة SD المناسبة ، هنا تأتي العملية الأكثر أهمية ، كيف تعمل بطاقة TF على نوع معين من الأجهزة الرقمية؟

لجعل هاتفك أو dashcam أو طائرة بدون طيار أو جهاز GPS يكتشف البيانات ويقرأها ويكتبها على بطاقة microSD بشكل صحيح ، تحتاج إلى تنسيقها إلى نظام ملفات مناسب ، يتحكم نظام الملفات في كيفية تخزين البيانات وقراتها ، بدون نظام الملفات مناسب ، ستكون المعلومات الموضوعة في وسيط التخزين موجودة دون أهمية.

ما هو نظام الملفات الذي يجب أن تخصصه لبطاقة جديدة ؟ تقدم SD Association أداة مساعدة للتنسيق للمستخدمين لتهيئة بطاقة ذاكرة ، ويمكنك الرجوع إلى هذا التصنيف لتحقيق أفضل أداء فيما يتعلق بالسعات المختلفة لبطاقة microSD.

  • ما يصل إلى 2 جيجابايت: FAT12 / 16
  • أكثر من 2 جيجابايت وما يصل إلى 32 جيجابايت: FAT32
  • أكثر من 32 جيجابايت وما يصل إلى 2 تيرابايت: exFAT

حتى الآن ، توجد بطاقة microSD الأكثر شيوعا بحجم 32 جيجا بايت للهواتف ، وبطاقة microSD 2 جيجا بايت مخصصة لكاميرا dash ، عادة ما تكون البطاقات الكبيرة جدا للكاميرات الرقمية ، إذا كنت تفضل أداة تنسيق قرص سهلة الاستخدام وبديهية وقوية تدعم جميع تنسيقات نظام الملفات على وسيط تخزين ، فإن برنامج  EaseUS Partition Master Free هو خيار جيد.

الخطوة 1: فتح برنامج EaseUS Partition Master ، ابحث عن بطاقة SD الخاصة بك وأنقر بزر الفأرة الأيمن على القسم الذي تريد تهيئته وإختر "تهيئة - Format".

تهيئة قسم القرص الصلب - الخطوة 1

الخطوة 2: قم بتعيين تسمية قسم جديدة ونظام الملفات (NTFS / FAT32 / EXT2 / EXT3) وحجم الكتلة للقسم المحدد ، ثم انقر فوق "موافق - OK".

تهيئة قسم القرص الصلب - الخطوة 2

الخطوة 3: أنقر على "موافق - OK" في النافذة المنبثقة للمتابعة.

تهيئة قسم القرص الصلب - الخطوة 3

الخطوة 4: أنقر فوق الزر "تنفيذ العملية - Execute Operation" على شريط الأدوات ، ثم أنقر فوق "تطبيق - Apply" لبدء تهيئة بطاقة SD الخاصة بك.

تهيئة قسم القرص الصلب - الخطوة 4

كيف تعتني ببطاقة CF الخاصة بك في الاستخدام اليومي.

بكل تأكيد بطاقات الذاكرة محمولة ، وهذا يعني أنه يمكنك أخذها إلى أي مكان واستخدامها على أجهزة مختلفة ، ولاستخراج الصور أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى من بطاقة TF ، يجب عليك إخراجها من الكاميرات أو الهواتف وتوصيلها بجهاز كمبيوتر المكتبي أو كمبيوتر محمول ، وفي معظم الأوقات ، تحتاج إلى تركيبها في قارئ أو محول بطاقة ، هل تعلم أن هذه البطاقة الصغيرة عرضة للإصابة بفيروس أو تصاب بمشكلة قطاعات التالفة وذلك لعدة أسباب ؟ مثل المقبض اليومي غير السليم ، والاهتزاز ، والإزالة المفاجئة بدلاً من الطرد الآمن ، السبب ، عندما يصل إلى عمره.

هذه عوامل يمكن التفكير فيها من شأنها أن تضع بطاقة TF الخاصة بك في مشكلة ، إلى جانب ذلك ، فإن الحذف العرضي للملفات ، بالإضافة إلى التنسيق الخاطئ للقرص ، من شأنه أن يتسبب في فقدان بيانات بائسة بالنسبة لك ، فهل أنت على استعداد للمعاناة من ذلك ؟

ليس عليك أن تعرف كيف تعتني بهذه الأحداث التي تحدث ، يجيد البشر استخدام الأدوات لحل المشكلات ، لذلك لن نعاني من تلف البطاقة أو فقدان البيانات طالما أننا نجد الأدوات المناسبة.

1. التحقق من الأخطاء وإصلاح تلقائي لبطاقة TF التالفة.

إذا لم يكن لديك أي معرفة فنية وترغب في تقليل مخاطر البيانات ، فقد يكون استخدام برامج تابع لجهات الخارجية هو الخيار الأفضل ، لأن سطر الأوامر مناسب لمحترفي الكمبيوتر لأن الأوامر الخاطئة يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة ، لذلك ، نوصي بشدة بتجربة بديل تلقائي لسطر الأوامر.

برنامج EaseUS Tools M هو عبارة عن أداة تثبيت كمبيوتر عملية وآمنة وخفيفة الوزن ، البديل مثالي لأمر CHKDSK ، استخدم هذه الأداة التي تعمل بنقرة واحدة لحل مشكلات الكمبيوتر.

لإصلاح خطأ نظام الملفات أو خطأ القرص :

الخطوة 1: قم بتنزيل برنامج EaseUS Tools M مجانا وتثبيته.

الخطوة 2: افتح البرنامج وحدد خيار "إظهار الملف - File showing".

الخطوة 3: اختر محرك الأقراص وانتظر الإصلاح ، بعد اكتمال العملية ، أنقر فوق الزر "عرض - View" للتحقق من محرك الأقراص.

حدد محرك الأقراص وتحقق من خطأ نظام الملفات

2. استعادة البيانات المحذوفة من بطاقة TF.

برنامج EaseUS Data Recovery Wizard يمكن تعريفه على أنه أفضل برنامج لاستعادة البيانات من بطاقة TF و micro SD موجود في السوق لأكثر من عشر سنوات ، لقد تم تحسين تقنية مسح البيانات وتحليلها منذ الإصدار الأول في عام 2004 ، وبفضل الخوارزمية المتقدمة لتتبع الملفات والبيانات في كل قطاع ، فقد ساعدت ملايين العملاء في جميع أنحاء العالم على استرداد الملفات المفقودة بكل سهولة.

الخطوة 1. حدد بطاقة CF.

قم بتشغيل برنامج EaseUS  لاستعادة البطاقة CF ، ثم اختر بطاقة CF الخاصة بك وأنقر فوق "مسح - Scan" لبدء البحث عن الملفات المفقودة على بطاقة CF.

حدد بطاقة CF وانقر فوق مسح

الخطوة 2. اختر الملفات التي تريد استعادتها.

بعد عملية المسح ، سيتمكن البرنامج العثور على جميع الملفات المحفوظة على بطاقة CF المفقودة ، أنقر فوق "تصفية - Filter" لاختيار الملفات.

العثور على ملفات بطاقة CF المطلوبين

الخطوة 3. معاينة واستعادة الملفات.

يمكنك اختيار الملفات التي تم العثور عليها والنقر عليها مرتين لمعاينتها، حدد ملفات بطاقة CF التي تريد استرجاعها ، وأنقر على "استرداد - Recover" وأحفظها في مسار آمن على جهاز الكمبيوتر أو جهاز التخزين الخارجي.

استعادة ملفات بطاقة CF