> مدير الأقسام > كيف تحدد قرص SSD كقرص التشغيل [تحديث 2021]

كيف تحدد قرص SSD كقرص التشغيل [تحديث 2021]

Aisha | مدير الأقسام | 2021-03-26
ملخص:
هل تفكر في تغيير قرص Windows وجعل قرص SSD كالقرص الرئيسي للاقلاع؟ تغطي صفحة البرنامج التعليمي هذه العملية برمتها لتعيين SSD قرص رئيسي دون إعادة تثبيت نظام التشغيل Windows أو فقدان أي بيانات باستخدام EaseUS Partition Master. كيفية ترحيل نظام التشغيل ويندوز Windows 10 / 8.1 / 8/7 / XP / Vista إلى SSD وتشغيل كمبيوتر Windows من SSD. "

قمنا في هذه الصفحة بتغطية العمليات الكاملة لكيفية تحضير قرص SSD، ترحيل نظام تشغيل ويندوز لقرص SSD جديد، وتحديد قرص SSD كقرص تشغيل في ويندوز 10/8/7...إلخ. تابع الخطوات لتتعلم كيفية صنع نسخة قابلة للتشغيل على قرص ٍSSD جديد بدون أي عقبات.

SSD

تنطبق على: مستخدمي ويندوز من كل المستويات، خصيصًا للمبتدئين.

كيفية تغيير قرص التشغيل لقرص SSD في Windows 10

يختار الكثير من المستخدمين حاليًا ترقية القرص الصلب الخاص بنظام التشغيل لقرص SSD بسبب سرعته في الكتابة والقراءة وثباته العالي. مع ذلك، مقارنةً بأقراص HDD التقليديّة، فإن أقراص SSD تحتوي أحيانًا حجمًا أصغر من القرص C. للحصول على أفضل أداء في حواسيب ويندوز، فإن المزج بين قرص SSD سريع مع قرص HDD واسع المساحة هو الخيار الأفضل.

قد يُفضّل المستخدمون عادةً استخدام قرص SSD كقرص تشغيل، والإبقاء على قرص HDD بمساحته الكبيرة لتخزين البيانات الشخصيّة، الملفات، والتطبيقات. لعمل ذلك، تحتاج لأن تُرحّل نظام ويندوز من قرص HDD لقرص SSD وتحديد قرص SSD كقرص التشغيل.

سوف نُناقش هذين السؤالين بالتفصيل ضمن الأجزاء التالية:

  1. الجزء الأول: تحضير قرص SSD
  2. الجزء الثاني: ترحيل نظام ويندوز لقرص SSD
  3. الجزء الثالث: ضبط وتحديد قرص SSD كقرص النظام

اقرأ بعناية واتّبع الخطوات للحصول على قرص SSD قابل للتشغيل على نظام Windows 10/8/7…إلخ. دون أي مشاكل، حتى المبتدئون يستطيعون القيام بذلك.

الجزء الأول: تحضير قرص SSD

أول شيء يُمكنك عمله لتحضير قرص SSD لديك، سواء كان جديدًا أم قديمًا، هنالك بعض المهام الضروريّة التي يجب القيام بها مسبقًا.

الأدوات:

1. قرص SSD (بسعة تخزين أكبر من أو تساوي المساحة المستخدمة على قرص النظام الحالي).

2. أسلاك توصيل قرص SSD.

3. مفك براغي.

هيا نبدًا بتحضير قرص SSD:

1.تركيب قرص SSD بداخل الحاسوب

استخدم مفك البراغي لفك غطاء الحاسوب ثم قم بتوصيل قرص SSD بالحاسوب بشكل صحيح باستخدام أسلاك التوصيل.

أضف SSD إلى جهاز الكمبيوتر

2.تمكين قرص SSD من خلال قائمة BIO

أعد تشغيل الحاسوب، ثم اضغط F2/F8/F11/Del للدخول لقائمة BIOS، ثم ادخل لقائمة Setup، بعدها قم بتشغيل أو تمكين قرص SSD، في النهاية احفظ التغييرات واخرج.

بعد ذلك، يُمكنك إعادة تشغيل الحاسوب ويُفترض أن تتمكن من رؤية القرص في إدارة الأقراص. يُمكنك الآن متابعة الشرح في الجزء الثاني.

الجزء الثاني: ترحيل نظام تشغيل Windows 10 لقرص SSD

إن كنت تحتاج لتثبيت ويندوز، تابع هذا الرابط لشرح مفصّل: تثبيت Windows 10 على قرص SSD. إن كنت تُفضّل تحويل نظام تشغيل ويندوز الحالي لقرص SSD، تابع خطوات الشرح التالية.

الأدوات: برنامج استنساخ أو ترحيل للنظام - EaseUS Partition Master

لترحيل نظام تشغيل لقرص SSD جديد، يُمكنك القيام بذلك بالاستنساخ اليدوي أو باستخدام برنامج لإدارة الأقسام للمساعدة. لنثل نظام التشغيل لقرص SSD بنجاح، ننصحك بشدّة أن تُجّرب برنامج EaseUS Partition Master.

يُمكن لأي مستخدم من أي مستوى ترحيل نظام ويندوز وتشغيل الأقسام على قرص SSD بالكامل، بخاصيّته المسمّاة "Migrate OS to SSD/HDD".

شرح: ترحيل نظام التشغيل من قرص HDD لـ SSD

تأكد من أن قرص SSD فارغ بدون أي أقسام أو بيانات، وإلا ستضطر لحذفها جميعًا. والآن اتبع الخطوات التالية وتعلّم كيفيّة ترحيل نظام التشغيل لقرص SSD.

ملاحظة: سوف تقوم عمليّة ترحيل نظام التشغيل لقرص SSD أو HDD بحذف وإزالة الأقسام والبيانات الموجودة على القرص المستهدف عندما لا يكون هناك مساحة غير مخصّصة كافية على ذلك القرص. إن كنت قد حفظت البيانات المهمة، قم بتخزينها احتياطيًا على قرص صلب خارجي مسبقًا.

الخطوة 1: ابدأ برنامج EaseUS Partition Master، واختر "Migrate OS" من القائمة الرئيسيّة.

حدد ترحيل نظام التشغيل

الخطوة 2: اختر قرص SSD أو HDD كالقرص الهدف واضغط "Next".

تحذير: سوف يتم حذف البيانات الموجودة على الأقسام بداخل القرص المستهدف. تأكد من تخزينك للبيانات المهمة مسبقًا. إن لم تقم بذلك، قم به فورًا.

ثم اضغط "Migrate" للمتابعة.

حدد القرص الوجهة

الخطوة 3: أعرض تخطيط القرص الهدف. يُمكنك أيضًا الضغط على خيارات تخطيط القرص المستهدف إن أردت. ثم اضغط "Proceed" لبدء ترحيل نظام التشغيل للقرص الجديد.

معاينة التخطيط

انتبه، فلم ننته بعد. بعد ترحيل نظام التشغيل، لا يزال هنالك مهمة أخيرة لأدائها. وهي تغيير قرص التشغيل في Windows 10 من القرص القديم لقرص SSD الجديد. يُمكنك تعلّم الخطوات المُفصّلة في الجزء التالي.

الجزء الثالث: كيفية تحديد قرص SSD كقرص التشغيل في Windows 10

سواء قمت بتثبيت نظام Windows 10 يدويًا لقرص SSD أو قمت بشكلٍ تلقائي بترحيل نظام التشغيل لقرص SSD ببرنامج خارجي الطرف، فتحتاج لتحديد قرص SSD المثبّت كقرص التشغيل حتى يبدأ نظام الحاسوب من داخل قرص SSD.

ها هي الخطوات لجعل قرص SSD هو قرص التشغيل في ويندوز 10:

الخطوة 1: أعد تشغيل الحاسوب ثم اضغط F2/F12/Del للدخول لقائمة BIOS.

الخطوة 2: توجّه لخيارات التشغيل (Boot)، وقم بتغيير الترتيب ووضع نظام التشغيل ليبدأ من داخل قرص SSD الجديد.

تغيير السير

الخطوة 3: حفظ جميع التغييرات، الخروج من BIOS، وإعادة تشغيل الحاسوب.

انتظر قليلًا حتى يبدًا الحاسوب. بعد ذلك، يُمكنك استخدام قرص SSD الجديد كقرص النظام بنجاح.

نصيحة
إن كان قرص المصدر SSD أو HDD بوضع تشغيل MBR، ولكن قرص SSD الهدف بنظام GPT، ستحتاج أولًا لجعل قرص SSD كقرص تشغيل أولًا في قائمة BIOS ثم تغيير وضع التشغيل إلى EFI لضمان التثبيت المناسب.

نصائح إضافيّة بعد تحديد قرص SSD كقرص تشغيل

إن لم تكن خبيرًا في الحواسيب، ننصحك بشدّة باستخدام برنامج محترف لاستنساخ النظام أو ترحيله لنسخ نظام Windows 10/8/7 لقرص SSD بشكل تلقائي وتجنّب مشاكل التشغيل نتيجة فقدان لأقسام التشغيل.

بفرض أنك قمت بنجاح بترحيل نظام التشغيل لقرص SSD (سواء كان ببرنامجنا أم لا)، وثم قمت بتحديد ترتيب قائمة التشغيل في BIOS، لا يزال هناك بعض المشاكل التي قد تواجهك.

قمنا هنا بجمع بعض أكثر المشاكل المُقلقة ويُمكنك اتّباع الرابط لمساعدة نفسك:

قرص SSD المستنسخ لا يبدأ

كيفية استغلال قرص نظام التشغيل السابق

بعد ترحيل نظام التشغيل لقرص SSD، يُمكنك استخدام برنامج EaseUS Partition Master لإنشاء قرص قابل للتشغيل، ثم أعد تشغيل الحاسوب من القرص القابل للتشغيل، وابدأ برنامج EaseUS Partition Master، ويُمكنك حذف قسم النظام القديم بنفسك

كيفيّة تحسين أداء قرص SSD

إن كان لديك أسئلة إضافيّة، يُمكنك إما استخدام خاصيّة البحث على موقعنا الإلكتروني أو التواصل مع فريقنا للدعم الفني من خلال عنوان البريد الإلكتروني support@easeus.com  لمساعدتك على حل المشاكل على الفور.