> مدير الأقسام > (دليل 2021) طريقة سهلة لتثبيت ويندوز 10 على SSD

(دليل 2021) طريقة سهلة لتثبيت ويندوز 10 على SSD

Aisha | مدير الأقسام | 2021-04-21
ملخص:
اتبع الدليل الشامل لتثبيت ويندوز 10 على SSD وتعيينه كقرص التمهيد الأول. يمكنك استخدام برنامج EaseUS Partition Master لترحيل ويندوز 10 من HDD إلى SSD دون إعادة التثبيت ، أو إنشاء فلاشة تثبيت ويندوز 10 لإعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD.

ما هي أفضل طريقة لتثبيت ويندوز 10 على قرص SSD ?

"أريد تثبيت نظام التشغيل ويندوز 10 على قرص SSD جديد أستخدمه كقرص تخزين أساسي. وأخطط لاستخدام SSD الجديد هذا كمحرك تمهي يُقلع معه نظام التشغيل. د بينما سأترك القرص الصلب القديم WD 1TB كمحرك تخزين للبيانات. ما هو أفضل أو أسهل إجراء استخراج ونقل نظام ويندوز من القرص الصلب القديم إلى SSD؟ لست متأكدًا من كيفية التعرف على ملفات نظام التشغيل بشكل صحيح. "

قم بتثبيت نظام التشغيل windows 10 على ssd

عادة ، هناك طريقتان لأجل تثبيت ويندوز 10 على قرص SSD. الأول هو استنساخ نظام ويندوز 10 من القرص الصلب المصدر إلى قرص SSD الهدف ، والحل الآخر هو إعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD من البداية ، أي تثبيت نظام نظيف أو تثبيت جديد. كلاهما طريقتان يسهل الوصول إليهما وفعالة لجعل إقلاع ويندوز 10 من SSD في النهاية سهلاً. ومع ذلك ، يوصى بالاختيار الأول كخيار أسهل بعد المقارنة. حيث يعد استنساخ نظام التشغيل ويندوز 10 من القرص الصلب إلى SSD هو الأكثر مباشرة والأقل استهلاكا للوقت.

ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD ، فقد تستغرق المزيد من الجهد والوقت. كما تعلم ، يكون ويندوز 10 مجانيًا فقط إذا كنت تقوم بالترقية من إصدار ويندوز السابق. أما إذا كنت تريد تثبيتًا جديدًا ، فيجب أن يكون لديك مفتاح منتج شرعي قمت بشراء مسبقاً لنظام التشغيل ويندوز 10. وإلا ، فإن أفضل خيار لك هو استنساخ قسم/بارتشن النظام إلى SSD باستخدام عدة نقرات من أجل نقل نظام ويندوز 10 إلى SSD .

# 1. كيفية تثبيت ويندوز 10 على SSD عبر خاصية (OS Migration)

بغض النظر عن اختيارك تثبيت نظام ويندوز القديم على SSD ثم ترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى ويندوز 10 أو ترحيل قسم النظام ويندوز 10 إلى قرص SSD الجديد بعد ترقية ويندوز 10 بنجاح ، فأنت بحاجة إلى مدير تقسيم قرص التخزين للمساعدة. يمكنك الاعتماد على برنامج EaseUS Partition Master هو أفضل توصية كأداة تقسيم بارتشن سهل حيث يتيح لك تثبيت ويندوز 10 على SSD من قرص تخزين HDD / SSD بعدة نقرات.

ملحوظة: ستؤدي عملية ترحيل نظام التشغيل إلى قرص تخزين آخر SSD أو HDD إلى حذف وإزالة الأقسام الموجودة والبيانات الموجودة على القرص الهدف عند عدم وجود مساحة غير مخصصة كافية على القرص الهدف. ولذلك, إذا قمت بحفظ بيانات مهمة هناك ، فقم بنسخها احتياطيًا على قرص تخزين خارجي مسبقًا.

الخطوة 1. قم بتشغيل EaseUS Partition Master ، حدد خيار "Migrate OS" من القائمة العلوية.

حدد ترحيل نظام التشغيل

الخطوة 2. حدد وحدة التخزين SSD أو HDD كقرص الوجهة وانقر على "التالي".

تحذير: سيتم حذف البيانات والأقسام الموجودة على القرص الهدف. تأكد من عمل نسخة احتياطية من البيانات المهمة مسبقًا.

ثم انقر فوق ترحيل "Migrate" للمتابعة.

حدد القرص الوجهة

الخطوة 3. الآن استعرض تخطيط قرص التخزين الخاص بك. يمكنك أيضًا النقر فوق خيارات تخطيط القرص لتخصيص تخطيط القرص المستهدف كما تريد. ثم انقر فوق "متابعة" لبدء ترحيل نظام التشغيل الخاص بك إلى قرص جديد

معاينة التخطيط

# 2. كيفية إعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD بواسطة فلاش تمهيد ويندوز 10

قد يتعين عليك أحياناً بدء عملية تثبيت جديد لنظام التشغيل ويندوز 10 ، خاصة عندما يتعطل نظام التشغيل الحالي أو يتجمد كثيرًا وتظهر به مشاكل. طالما يمكنك اتباع الدليل أدناه بعناية وإعداد جميع الأدوات اللازمة مسبقًا ، يمكنك صنع فلاش ذاتية الإقلاع بنفسك ، وأخيراً تثبيت وتشغيل نظام تشغيل جديد على SSD الجديد.

هام جدا
لا تحاول نسخ نظام التشغيل القديم من القرص الصلب HDD. ومن الأفضل بكثير تنظيف البارتشن وتثبيت ويندوز 10 على SSD نظيف.

أولاً وقبل كل شيء ، لإعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD بشكل يدوي، سوف تحتاج إلى إنشاء فلاش ذاتية الإقلاع بها نظام ويندوز. إذا لم يكن لديك قرص وسائط قابلة للتمهيد تم إنشاؤه ، فانقر هنا تحميل أداة Media Creation Tool، ثم استخدم الأداة لإنشاء فلاش USB قابل للإقلاع (بحد أدنى 4 جيجابايت) أو إنشاء ملف ISO والنسخ لاحقاً على قرص CD / DVD.

قم بإنشاء وسائط تثبيت Windows لإعادة تثبيت Windows 10 على SSD

مع وجود فلاش مُعدّة قابلة للإقلاع في متناول اليد ، توجه الآن إلى الخطوات التفصيلية لإعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD.

الخطوة 1. قم بإزالة القرص الصلب القديم وتوصيل قرص SSD الجديد بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

الخطوة 2. أدخل الفلاش USB المحمولة القابلة للتمهيد ، وقم بتغيير ترتيب إقلاع الكمبيوتر إلى محرك أقراص USB في إعدادات البوت من BIOS. ثم تأكد من تشغيل الكمبيوتر من خلال الفلاش أو القرص ذاتي الإقلاع. وحينها يجب أن يبدأ التثبيت.

قم بتعيين محرك وسائط التثبيت على أنه محرك التمهيد لإعادة تثبيت Windows 10 على ssd

الخطوة 3. أثناء عملية التثبيت ، تخطي الخطوات التي تطلب مفتاح منتج النظام وحدد الخيار (Reinstalling) لإعادة تثبيت ويندوز 10 على الكمبيوتر ، ولن تواجه مشكلة التنشيط ، فسيكون لجهاز الكمبيوتر الخاص بك استحقاق رقمي مخزّن بالفعل على خوادم Microsoft.

الخطوة 4. أثناء التثبيت ، سيتم إعادة تشغيل نظامك. في هذه المرحلة ، قد تحتاج إلى الانتقال إلى إعدادات BIOS مرة أخرى وتغيير ترتيب الإقلاع حتى يقوم نظام بالتمهيد من قرص SSD الجديد وليس الفلاش. خلاف ذلك ، قد يبدأ التثبيت من جديد. لا تقم بإزالة فلاش تثبيت الويندوز في هذه المرحلة.

الخطوة 5. عند انتهاء تثبيت ويندوز 10 وظهور سطح المكتب ، يمكنك إيقاف تشغيل النظام وإزالة وسائط التثبيت. في المرة التالية التي تبدأ فيها تشغيل الكمبيوتر ، ستقوم بتشغيل ويندوز 10 من SSD الجديد بشكل طبيعي.

ماذا لو لم تتمكن من تثبيت ويندوز 10 على SSD؟

من المحتمل أن تظهر لك بعض رسائل الخطأ الغريبة عندما تختار استخدام فلاش USB لإعادة تثبيت ويندوز 10 على SSD ، وقد تمنعك من تثبيت نظام التشغيل بنجاح على قرص التخزين المحدد.

1. لا يمكنني تثبيت ويندوز 10 على SSD جديد

بالنسبة لتواجد قرص صلب جديد لم تتم تهيئته في البداية ، فأنت بحاجة إلى توصيله بالكمبيوتر و تهيئة SSD إلى نظام الملفات MBR أو GPT ثم ابدأ في تثبيت نظام التشغيل عليه.

2. لا يمكن تثبيت ويندوز على هذا القرص. أو القرص المحدد من نمط قسم GPT.

تظهر رسالة الخطأ على الشاشة وتعني أنه لا يمكن تثبيت ويندوز على هذا القرص. قد لا تدعم بعض أجهزة الكمبيوتر هذا الإقلاع لهذا القرص. تأكد من تمكين وحدة تحكم القرص( disk controller) في قائمة BIOS للكمبيوتر. لقد أصلحنا هذه المشكلة في المقالة كيفية حل مشكلة عدم القدرة على تثبيت الويندوز على هذا القرص.

سواء كانت المشكلة هنا في عدم تهيئة SSD أو أن القرص المحدد من نمط قسم GPT ، يمكنك بسهولة حل المشكلة بمساعدة برنامج EaseUS Partition Master ، ومتابعة تثبيت ويندوز 10 على SSD دون أي صعوبات.